• بقلم : نفينعلى
  • بتاريخ : 13 أبريل، 2020

محتويات المقال

  • الفيلة وأنواعها
  • أنواع الفيل
  • وصف الفيل
  • صور فيل
تحميل الصورة

الفيلة وأنواعها

تعتبر هذة أفضل تجميعه من صور فيل ومعلومات كاملة عن انواع الفيلة وحياتها الطبيعية كما أن الفيل حيوان ثدى ضخم، يعتبر من الخرطوميات الوحيدة الباقية بعد انقراض الماموث والصناجات، تعتبر الفيله من أكبر الحيوانات الأرضية الحية، يصل وزنها إلى 7000 كجم (15000 رطل) ويصل ارتفاعها إلى 4 أمتار.

 

تميل الإناث إلى العيش فى مجموعات عائليه، تقاد مجموعة الإناث بواسطة أكبرها سنا وتعرف باسم الأم الحاكمة، تترك الذكور المجموعات العائلية عند سن البلوغ وتتعايش وحدها او مع ذكور أخرى وتعتبر أقل انضباط من مجموعة الإناث، وتتفاعل الذكور البالغة مع المجموعات لتبحث عن التكاثر، وتعتبر الصغار محور الأهتمام في المجموعات العائلية.

 

 

أنواع الفيل

يوجد نوعان للافيال ( الفيل الأفريقى ) و ( الفيل الأسيوى) ، الافيال الأفريقية لديها اذنان أكبر حجماً واظهرها مقعره وجلودها مجعدة كثيراً وبطونها مائله و يوجد عند طرف خرطومها شيئان يمتدان مثل الأصبع، أما الافيال الاسيوية فهى أصغر حجماً واظهرها محدبة او مستوية وجلودها ملساء أقل بروز وبطونها افقيه تنحنى من الوسط وفى نهاية خرطومها يوجد إمتداد واحد فقط يسمى صوت الفيل بالنهيم.

 

ويتميز بالذاكرة القوية، يعيش بين ( 60-70 سنة ) ، ويتميز بحاسة شم قوية تمكنه من شم الرياح والتعرف على مصادر المياة، ليس ذلك فقط بل إنه يستطيع شم الماء من على بعد خمسة كيلو وكذلك الأعداء فلا تخشى الأفيال حتى الأسود، يستطيع الفيل أن يحمل أوزان تصل إلى طن كامل بخرطومة، يستطيع أن يشفط أكثر من 11 لتر عبر خرطومه ليشربها او ليرشها على ظهره ليستحم ، تنمو قواطع الفيله لتصبح أنيابا تستخدمها فى الحفر وكسلاح لدفاع عن نفسها.

 

 

وصف الفيل

قلب الفيل يتراوح وزنه ما بين 12 إلى 21 كجم ،تستطيع الأفيال سماع الترددات المنخفضة تصل حساسيتها إلى ما يقرب من واحد كيلو هرتز ، فترة حمل أنثى الفيل تتراوح ما بين 18 شهر إلى 22 شهر، تحن الفيله على مولودها كثيراً.

 

وتدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن جميع الصغار في حالة تعرضهم لخطر، تخشى الفيله النار والأصوات العاليه، الفيله عاطفية جداً، بعض الفيله تموت من الحزن، فإذا مات زوجها تمتنع عن الطعام وتبكى حتى يصل بها الحال إلى الموت.

 

 

صور فيل